دورة تدريبية بأسس المعاينة السليمة ودورها في إنفاذ القوانين
الجمارك: 2 ديسمبر 2013 افتتح رئيس مصلحة الجمارك الاستاذ محمد منصور زمام في المعهد الثقافي الجمركي دورة تدريبية "أسس المعاينة السليمة ودورها في إنفاذ القوانين"، وأكد زمام على أهمية التدريب المستمر والتأهيل المتواصل كون المهارة المهنية تنمو وتصقل بالمعرفة والعلم المتجدد، مضيفاً أن رئاسة المصلحة ومن خلال المعهد الجمركي حريصة على أن يتم عكس المعلومات العلمية والمهنية التي يحصل عليها المتدرب في عمله بالميدان، لما من شأنه خدمة الوطن والمواطن هذا وتستهدف الدورة 40 متدرباً، تم اختيار 30 منهم من الدوائر الجمركية و 10 من الإدارات العامة ذات العلاقة بمحتوى الدورة من الديوان العام، وتهتم باستهداف المختصين في المعاينة والتصنيف والمنشأ والقيمة والإحصاء من المنافذ ورئاسة المصلحة. وسيتلقى المتدربون على مدار 9 أيام عدة محاضرات من قبل ثمانية من خبراء مصلحة الجمارك وكوادرها الفنية والميدانية، وتتركز مبررات الدورة في معالجة القصور في إجراءات المعاينة في المنافذ، التطبيق الخاطئ لقانون التعريفة الجمركية عن تصنيف السلع، القصور في التحري عن دلالة وقواعد المنشأ، الإلمام بالطرق المنهجية للتفتيش، نشر ثقافة المخاطر الجمركية، معرفية كيفية الاشتباه بالأفراد أو المركبات أو الحاويات، القصور في تغذية النظام الآلي بالإحصائية السليمة، التوعية بالمعاينة القانونية وإجراءات الأمن والسلامة عند التعامل مع المواد الكيميائية والخطرة، والفهم الأمثل لكيفية تطبيق أحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

