logo

اليوم الجمعة الموافق : 24 - نوفمبر - 2017

القائمة الرئيسية

العودة للفهرس  
  الباب الخامس
العناصر المميزة للبضائع
المنشأ- النوع- المصدر- القيمة

   مادة (32)* أ-بإستثناء قواعد المنشأ التفضيلية، تحدد قواعد ومعايير منشأ البضاعة بقرار من الوزير المختص وبما لايتعارض مع الإتفاقيات التي تكون الجمهورية طرفاً فيها.
  ب-تُطبق قواعد المنشأ التفضيلي وفقاً للإتفاقيات المعقودة بين الجمهورية والأطراف الأخرى والتي تنص على منح معاملة تفضيلية.
  مادة (33) تخضع البضاعة المستوردة لإثبات المنشأ ، وتحدد بقرار من الوزير المختص شروط إثبات المنشأ وحالات الإعفاء من إثباته .
  مادة (34)***ألغيت بموجب القانون رقم (12) لسنة 2010م.
  مادة (35) أ- تصدر قرارات المماثلة والتبنيد للبضائع التي لا يوجد لها ذكر في جدول التعريفة من رئيس المصلحة وفقا للقواعد الواردة في ذلك الجدول وتنشر هذه القرارات في الجريدة الرسمية .
  ب- مع مراعاة ما ورد في الشروح التفسيرية للتعريفة الصادرة عن جامعة الدول العربية تصدر الشروح الاضافية للتعريفة الجمركية والشروط التطبيقية لها من رئيس المصلحة بقرارات يحدد فيها بدء نفاذها وتنشر في الجريدة الرسمية .
  مادة (36)* مع عدم الإخلال بالأحكام والإتفاقيات التي تكون الجمهورية طرفاً فيها تُحتسب القيمة للأغراض الجمركية وفقاً للأحكام والأسس التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءاً على عرض الوزير.
  مادة (37)* لغرض إستكمال الإجراءات الجمركية يجب إتباع الآتي:
  أ- يُرفق بكل بيان جمركي فاتورة أصلية تفصيلية مُصادق عليها من قبل غرفة التجارة أو أية هيئة تقبل بها مصلحة الجمارك بما يفيد إثبات صحة الأسعار والمنشأ.
  ب- للدائرة الجمركية الحق في طلب المستندات والعقود والمراسلات وغيرها من الوثائق المتعلقة بالصفقة دون أن تتقيد بما ورد فيها.
  ج- يتم ترجمة المستندات المقدمة للدائرة الجمركية متى تطلب الأمر ذلك.
  د- تنظم بقرار من رئيس مصلحة الجمارك ما يلي: ـ
  1-          الحالات التي يتم فيها الإفراج عن البضائع بمستندات مبدئية في حالة تأخر وصول المستندات الأصلية مقابل ضمانات مالية أو تعهدات تقبل بها المصلحة، ووفقاً للمُهل التي يُحددها القرار.
  2-          الحالات التي يتم التجاوز فيها عن تقديم المستندات الأصلية المصدقة.
  3-          الحالات التي يجوز فيها تقديم المستندات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.
  مادة (38) القيمة المصرح عنها في التصدير هي قيمة البضائع وقت تسجيل البيان الجمركي مضافا إليها جميع النفقات حتى خروج البضاعة من الحدود ولا تشمل هذه القيمة :
  1-  الرسوم والضرائب المفروضة على التصدير .
  2- الرسوم والضرائب الداخلية وضرائب الإنتاج وغيرها مما يسترد عند التصدير .